Free Event

  • العضوية

  • مركز التدريب

  • تقييم الخبراء

  • مركز التحكيم

  • مجلة وجريدة
  • مكتبة الجمعية

الاعتمادات الدولية الداعمة لعضوية جمعية المهندسين

تعتبر الإعتمادات الدولية أدناه داعمة لعضوية جمعية المهندسين بعد إستيفاء إجراءات القبول لدى اللجمعية
 
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
http://www.mohesr.ae
كليات وجامعات دولة الإمارات العربية المتحدة، التي تدعمها الحكومة والقطاع الخاص على حدّ سواء، تلعب دوراً أساسياً هنا في الإمارات. تسعى إلى تحقيق إمكانيات هائلة لمستقبل قائم على المعرفة. توفّر أعلى جودة للبرامج الأكاديمية، البرامج المعترف بها محلياً ودولياً على تميّزها. للتأكد من أن كليات وجامعات دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على معايير الجودة الدولية، لجنة الاعتماد الأكاديمي لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتجري برنامج ترخيص لمعاهد التعليم العالي واعتماد كل من برامجها الأكاديمية.
 

 
الإتحاد الهندسي الخليجي
http://www.enggcc.org
إن الاتحاد الهندسي الخليجي منظمة عربية مهنية تهدف إلى تعزيز دور أسس الهندسة بالخليج بالمشاركة بإنشاء التشريعات الهندسية، وضع أنظمة وقوانين إضافة إلى قواعد ممارسة المهنة، وبالحفاظ على الأخلاق والفضائل، وتعزيز درجة وظائفها حتى تلبّي متطلبات البناء والتطوّر، مراعاة المهندس الخليجي والعمل نحو ترقية مستواه التقني والمهني فضلاً عن رعاية شؤونه. و باعتماد قضايا الهندسة المشتركة فيما بين دول مجلس التعاون الخليجي ( مثل الحفاظ على النمط المعماري الخليجي، البيئة، الطاقة، المياه، البترول،القانون الموحّد، التحكيم الهندسي وغيره).
 

 
اتحاد المهندسين العرب
http://www.arabfedeng.org
إن اتحاد المهندسين العرب منظمة عربية هندسية التي توحّد لغرض العمل في المستقبل. التنسيق والتعاون هو الهدف الرئيسي من غرض تزايد حالات المهندسين العرب ومهنة الهندسة وخدمة المجتمع العربي واختلاف قضاياه سواء من الناحية العلمية، التكنولوجية أو الحضارية وعرض كل الحقول والمساعدة في خدمة كل أهداف الوطن العربي في بناء وحدتهم، والاستقلال السياسي والاقتصادي.
 

 
مجلس اعتماد الهندسة التكنولوجية
http://www.abet.org
أكثرمن 75 عاماً من ضمان الجودة في التعليم التـقني
كان عام 1932 عندما أنشأت ABET كمجلس المهندسين لتنمية المهارات المهنية ( ECPD). وشُكلت ECPD لملء حاجة واضحة " لبرنامج مشترك لهندسة البنية التحتية كمهنة "، بحاجة لتحديد من خلال المسوحات أجريت من قبل جمعيات هندسية محترفة عام 1920. كان التركيز الأساسي ل ECPD في المجالات التالية :
· التوجيه - تزويد طلاب الهندسة والمتمكنين بالمعلومات.
· التدريب - وضع خطط للتنمية الشخصية والمهنية.
· التعليم - تقييم المناهج الهندسية والحفاظ على قائمة من المناهج المعتمدة.
· الإعتراف – تطوير الأساليب من قبل الأفراد قد تحقق اعترافات من قبل المهنيين وعامة الناس .
 

 
مجلس الاعتماد للعمارة الوطنية
http://www.naab.org
إن مجلس الاعتماد الوطنيNAAB هي الوكالة الوحيدة المخوّلة لاعتماد شهادات العمارة في الولايات المتحدة. منذ أن أصبح مجلس التسجيل للولايات المتحدة يطلب من أي متقدّم للترخيص أن يتخرّج من البرنامج المعتمد NAAB. والحصول على شهادة كهذه هو جانباً أساسياً للتحضير للممارسة الاحترافية بالعمارة. في حين التخرّج من البرنامج المعتمد NAAB لا يضمن التسجيل، ويقصد بعملية الاعتماد هي للتحقق من أن كل برنامج معتمد يلتقي إلى حدٍ كبير بتلك المعايير التي هي تشمل التعليم المناسب ككل للمهندس المعماري.
إن مهمة NAABهي قيادة وإنشاء معايير ضمان الجودة التعليمية لتعزيز قيمة وأهمية، وفعالية مهنة الهندسة المعمارية.
 

 
الاتحاد الأوروبي للجمعيات الوطنية الهندسية
http://www.feani.org
إن FEANI هو اتحاد للمهندسين المحترفين الذي يوحّد الجمعيات الهندسية الوطنية من 29 بلداً أوروبياً. وهكذا، يمثلFEANI المصالح لأكثر من 3.5 مليون مهندس محترف في أوروبا. وتسعى FEANI بصوتٍ واحد لمهنة الهندسة بأوروبا ويريد تأكيد وتطوير الهوية المهنية للمهندسين.
من خلال أنشطتها وخدماتها، خاصة بإسناد المهندس الأوروبي اللقب المهني، تهدف FEANI إلى تسهيل الاعتراف المتبادل للمؤهلات الهندسية في أوروبا لتعزيز الموقف ودور ومسؤولية المهندسين في المجتمع.
 

×