Free Event

  • العضوية

  • مركز التدريب

  • تقييم الخبراء

  • مركز التحكيم

  • مجلة وجريدة
  • مكتبة الجمعية

مركز التحكيم الهندسي
المقدمة

في ظل ما شهدته الإمارات في السنوات الأخيرة من تطورات اقتصادية و تجارية و ما ترتب عليه من تطوير البنية التحتية فقد فتحت آفاقا جديدة في ازدياد النمو العمراني و التجارة الدولية و كان لابد من مواكبة هذا التطور السريع بوضع الأسس و المعايير التي تتناسب معها و من أهمها تطوير العقود الهندسية و عقود الإنشاء بما يتناسب و العقود الدولية المتعارف عليها في كثير من دول العالم و ذلك من خلال نشر الوعي المجتمعي بما يحتويه العقد من شروط و بنود أساسية تحمي أطرافه و تحفظ حقوقهم و التركيز على تضمين العقود بند ينص على التحكيم و اللجوء إليه كحل لتسوية النزاع عند حدو ثه.

و التحكيم الهندسي مطلب أساسي لحل أية مشكلة تعترض المشاريع و الأعمال الإنشائية خصوصا أن الاعتماد على غير المتخصصين قد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقباها و تضيع بها الحقوق.


فوائد التحكيم الهندسي

للتحكيم الهندسي دور أساسي و هام في حل القضايا المتعلقة بالإنشاءات للأسباب التالية


أولا

الوقت المخصص للجلسات و دراستها في التحكيم يفوق كثيرا ما يمكن للمحكمة أن تخصصه

ثانيا

إعطاء الأطراف فرص أكبر لطرح وجهات نظرهم

ثالثاً

سهولة وصول المحكم بنفسه إلى أي جهة يحتاج منها إلى معلومة.


المهمة

إبراز أهمية التحكيم الهندسي لفض النزاعات في المجالات الهندسية و قطاع التشييد و اعتماده كوسيلة لحل المنازعات.


الرسالة

وضع أسس و معايير للتحكيم الهندسي لتكون مرجعا للهيئات الرسمية في الدولة.


أهداف مركزالتحكيم الهندسي
1 مساعدة الجهات الرسمية المتعاملة مع التحكيم في تأهيل كوادر المحكمين و الخبراء لديها.
2 اقتراح آليات لتوسيع تطبيق التحكيم الهندسي بالدولة و وضعه كشرط أساسي في العقود الهندسية.
3 وضع معايير لتصنيف المحكمين و الخبراء الهندسيين.
4 وضع أسس و معايير للتحكيم الهندسي لتكون مرجعا للهيئات الرسمية في الدولة
5 التواصل الدائم و التعاون مع المحاكم و مراكز التحكيم و الهيئات المهتمة بالتحكيم الهندسي في الدولة و الخارج.

النظام الاساسي لمركز التحكيم
رئيس المركز

رئيس مركز التحكيم و الوسائل البديلة.


لجنة التخطيط

هي اللجنة التي تحدد سياسات و خطط تطوير مركز التحكيم و الوسائل البديلة.


اللجنة التنفيذية

لجنة مختصة بمتابعة الأمور الفنية و أداء المحكمين و الوسطاء و الموفقين و الفاصلين و الخبراء خلال قيامهم بأدوارهم المعينين لها.


هيئات فض المنازعات المتعلقة بالعقود الهندسية

هي كل هيئة يتم تعيينها في نزاع معروض على المركز.


الجهاز الاداري

يشمل الجهاز الاداري قسمي السكرتارية والمحاسبه يتولى الجهاز الإداري متابعة أعمال مركز التحكيم الإدارية و التنظيمية و اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة بما في ذلك إعداد الملفات و تنظيم المراسلات و إعداد التقارير للجنة التنفيذية ، و تنفيذ المهام ذات العلاقة التي تناط به من قبل رئيس المركز و اللجنة التنفيذية بما في ذلك استلام الطلبات و عرضها على رئيس المركز و تلقي توجيهاته.


مهام مركز التحكيم و الوسائل البديلة

يختص المركز بتسوية النزاعات و الخلافات المتعلقة بالعقود الهندسية و الإنشائية عن طريق الخبرة و/أو الفصل و/أو التحكيم و/أو الوساطة و/أو التوفيق طبقاً لأحكام هذا النظام ، و في سبيل ذلك له القيام بما يلي:

1 وضع قواعد وإجراءات الخبرة و الفصل و التحكيم و الوساطة و التوفيق التي تتبعها الهيئات المشكلة بما لا يتعارض مع القوانين السارية.
2 إعداد قوائم بالخبراء و الفاصلين و المحكمين و الوسطاء و الموفقين المعتمدين لديه.
3 وضع معايير لتقييم المرشحين لعضوية الهيئات قبل إدراج أسمائهم في القوائم المعتمدة.
4 اختيار المحكم أو المحكمين أو الوسطاء أو الموفقين أو الفاصلين أو الخبراء و تعيينهم لاستكمال الهيئات حسب اتفاق الأطراف و نصوص التعاقدات.
5 يقتصر حق تعيين المحكم المفرد أو رئيس الهيئة على المركز فقط دون منازع.
6 يقوم المركز بحفظ أصول الوثائق و قرارات هيئات التحكيم و الوسطاء و الموفقين و الفاصلين و الخبراء و تبليغها للأطراف المعنية و لا تسلم لأي جهة إلا بموجب قرار قضائي.
7 تقديم النصح و المشورة في النزاعات المتعلقة بالعقود الهندسية في حدود ما يقدم من وثائق دون أدنى مسئولية على المركز.
8 إقامة الندوات و المؤتمرات و الدورات التدريبية المتخصصة في مجال التحكيم و طرق فض المنازعات الخاصة بالعقود الهندسية.
9 إصدار النشرات و الدوريات المختلفة المتخصصة في شؤون التحكيم و التوفيق و الوساطة و الفصل و الخبرة و أي وسائل أخرى بديلة.
10 تمثيل الجمعية لدى مراكز و غرف التحكيم العربية و الدولية فيما يخص الاجتماعات و الاتفاقات و الأنشطة و المؤتمرات و كل ما يسهم في خدمة المجتمع و القطاع الهندسي في هذا المجال.

الهيكل التنظيمي لمركز التحكيم الهندسي والوسائل البديلة المفضله

  • رئيس المركز

    المهندس منصور عبدالله الدبل
  • الجهاز الادارى

    المحاسب هاني عبدالعظيم
    رئيس قسم التحكيم عبير عادل
  • لجنة التخطيط

  • اللجنه التنفيذيه

  • المهندس. خالد شهيل
    المهندس خالد شهيل
  • المهندس. زكريا عبد الله
    المهندس زكريا عبد الله
  • المهندس. عبدالله العامري
    المهندس عبدالله العامري
  • المهندس. نبيل شحادهه
    المهندس نبيل شحادهه
X

رئيس المركز



المهندس منصور عبدالله الدبل

عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة التحكيم، بجمعية المهندسين - الإمارات العربية المتحدة

X

لجنة التخطيط



المهندس خالد شهيل

محكم وخبير في مجال الهندسة.عمل سابقا باسم مستشار وزارة الأشغال العامة. وهو مسؤول عن التخطيط الاستراتيجي والتوجه الشامل للمنظمة. ولقد عمل في السابق منصب نائب مدير في بلدية الشارقة للشؤون الفنية، مديرلمنطقة الوسطى في وزارة الأشغال العامة والإسكان، مدير لإدارة المباني التعليمية في وزارة التربية والتعليم ومدير لإدارة التميز والتدقيق في وزارة الأشغال العامة والإسكان. ومستشار وزارة الأشغال العامة وعضو مجلس إدارة مجلس جمعية المهندسين - الإمارات العربية المتحدة، يشارك المهندس خالد شهيل أيضا في عدد من المشاريع المهنية. وكما هو معروف على نطاق واسعوفهو معتمد كمحكم ورئيس لجنة التحكيم في جمعية المهندسين - الإمارات العربية المتحدة.

X

لجنة التخطيط



المهندس زكريا عبد الله

ولد في عام 1948، بكالوريوس. في الهندسة المدنية. ماجستير. في الهندسة المدنية من جامعة الإسكندرية، دبلوم في القانون من كلية الحقوق - جامعة عين شمس، مؤلف كتاب بعنوان "الاتجاه للتحكيم في المنازعات البناء"، ويعرض العديد من الأبحاث وأوراق العمل في المؤتمرات الدولية، وكثير من مقالاته التي نشرت في المجلات ودوريات متخصصة، خبير الهندسة والمعتمدة محكم لمحاكم ومكتب المدعي العام المالي في الإسكندرية، مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم الدولي، مركز دبي للتحكيم الدولي، أبو ظبي للتوفيق ومركز التحكيم و مركز التحكيم التجاري ومركز الخليج للتحكيم ، جامعةعين شمس كلية الحقوق مركز التحكيم، وزارة العدل في دولة الإمارات العربية المتحدة ومحاكم دبي. مدرب على عقود البناء والقواعد القانونية، وإدارة مشاريع البناء والتجارية والهندسة المملكه المتحدةالتحكيم. عضو معهد المحكمين القانونيين (CIArb)، عضو لجنة المحكمين في الإمارات العربية المتحدة.

X

لجنة التخطيط



المهندس نبيل شحادهه

لديه ماجستير في إدارة الإنشاءات من جامعة ليدز، وعلى درجة الدكتوراه في قانون البناء من جامعة ليدز. لديه 2 الدبلومات: واحدة في التحكيم واحدة في هندسة المياه. وهو مهندس مدني من حيث المهنة. لديه أكثر من 20 عاما من الخبرة في العديد من جوانب إدارة المشاريع وإدارة العقود وخاصة إدارة التكاليف والمطالبات الإدارة. لديه خبرة واسعة في العديد من تقنيات التحليل، بما في ذلك المسار الحرج تحليلات ا شريحة لوقت، المدمج للحصول على التحليلات لديه خبرة مع مجموعة واسعة من قضايا البناء والنزاعات، فضلا عن مجموعة كبيرة ومتنوعة من مشاريع البناء العامة والخاصة في كل من أوروبا ومنطقة الخليج. أدار نزاعات البناء والمطالبات تصل إلى حدود 100 مليون درهم. تخرج كمهندس مدني في عام 1982 وقدم منذ فترة طويلة خبرة في المطالبات والتخطيط وحساب التكاليف التي يتم دعمها مع خلفية أكاديمية قوية. لديه فهم من الناحيتين النظرية والعملية في جميع جوانب المطالبات وإدارة المشاريع. والمكاتب الاستشارية لإدارة المشاريع في دولة الإمارات العربية المتحدة

×