Free Event

  • العضوية

  • مركز التدريب

  • تقييم الخبراء

  • مركز التحكيم

  • مجلة وجريدة
  • مكتبة الجمعية

الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية


مقدّمة

الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية

إن الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية (WFEO) هي منظمة عالمية غير حكومية الذي يجمع بين المنظّمات الوطنية الهندسية أكثر من 90 دولة تقدّم نحو 15 مليون مهندس من أنحاء العالم.

WFEO هي الرائدة حول العالم لمهنة الهندسة وتتعاون مع معاهد مهنية وطنية وعالمية في تطوير وتطبيق الهندسة لفائدة البشرية.

إن منظّمة الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية (WFEO) ملتزمة في نهوض مهنة الهندسة العالمية لفائدة الجنس البشري. تعمل بانفراد لمساعدة التطوير لمهنة الهندسة، وفي المشاركة، تبادل ونقل التكنولوجيا من دولة لأخرى. تعمل لتطوير فهم المجتمع للهندسة، جودة تعليم الهندسة والتدريب، وأخلاقيات ومعايير ممارسة الهندسة.

إن مهنة الهندسة حول العالم، المعاهد الوطنية والعالمية التي هي من أعضاءWFEO، فترة تغيير سريع وكبير. أصبحت الهندسة مهنة عالمية لقرن على الأقل. مع ذلك، في عصر العولمة هذا، حتى أصبحت الهندسة عالمية أكثر، وممارسة الهندسة العالمية ستصبح أكثر أهمية، هناك تزايد كبير في الحاجة للتوافق في المعايير العالمية. أعضاء WFEO العالميين وWFEO ، في توحّد مع المجتمع الأوروبي،APEC، وASEAN عملت بجدٍ لعدة أعوام مع بعض النجاح لتأسيس اعتراف إقليمي للمهندسين المهنيين ك .EuroEng APEC-Eng و ASEAN-eng. في هذه المبادرة الهامة للتنقّل المهني، إن المهندسين هم رؤساء الطريق لأي مهنة أخرى. تعملWFEO حالياً من أجل التنقّل العالمي للمهندسين المهنيين. في هذا الترابط ، منظمة التجارة العالمية لديها دور مهم لتلعبه.

كما أنه مكان نمو السكان والاقتصاد يزيد الضغط على بيئتنا الاجتماعية والبيوفيزيائية، يجب على المهندسين تقبّل المسؤوليات المتزايدة لتطوير حلول مستدامة للالتقاء مع احتياجات المجتمع، التغلّب على الفقر المتقع، ومنع التمييز بين الناس. يحتاج التعليم عند المهندسين لغرس فهم الاستدامة وكذلك الحساسيات الثقافية والاجتماعية. يجب على قانون أخلاقيات الهندسة أن يعكس الالتزام القوي بمبادئ التنمية المستدامة.

هناك احتياجات خاصة للبلدان النامية. يستطيع العالم المتطوّر أن يساعد في التدريب للمهندسين المحليين وفي توليد فرص عملية لهم في بلدانهم لخاصة، وفي مشاركة التكنولوجيا الملائمة. إن العالم المتطوّر بحاجة لتكنولوجيات حديثة و فعّالة وأنظف التي لن تؤثر سلباً على البيئة وتساعد خفض استهلاكها المفرط لموارد العالم. تطوير بلدان لديها أيضاً تراكم على مدى العقد للعِبر القيّمة والخبرات في التكنولوجيات المناسبة التي يمكن مشاركتها مع أحد آخر، بدون جهودهم المحلية والإقليمية، سيكون من الصعب جداً تحقيق عالم مستدام.

ستشجّع WFEO كل أعضاءها المحليين والعالميين للمساهمة بالجهود العالمية لنشر الاستدامة و عالماً عادلاً ومفعماً بالسلام.

الرؤيا إن WFEO هي الرائدة لمهنة الهندسة في جميع أنحاء العالم وتتعاون مع المعاهد المهنية المحلية وأخرى عالمية لتطوير تطبيق الهندسة لفائدة البشرية.

المهمّة
· لتوفير المعلومات والقيادة لمهنة الهندسة على القضايا المقلقة لعامة الناس أو للمهنة.
· لخدمة المجتمع ولتكون معروفة، من قبل منظمات محلية وعالمية وعامة الناس، كمورد محترم وقيّم للمشورة والتوجيه بشأن السياسات والاهتمامات والمصالح التي تربط الهندسة والتكنولوجيا بالبشرية والبيئة الطبيعية.
· جعل المعلومات عن الهندسة متاحة لدول العالم لتسهيل الاتصال بين الدول الأعضاء فيها.
· لتعزيز السلام و الأمن الاجتماعي الاقتصادي والتنمية المستدامة بين كل دول العالم، من خلال التطبيق السليم للتكنولوجيا.
· تسهيل العلاقات مابين الحكومات وقطاع الأعمال والناس عن طريق المساهمة في أبعاد الهندسة للمناقشة في السياسات والاستثمار.

الأهداف الطويلة الأجل
· التطوير من خلال أنشطة هندسية مناسبة والتعليم، فهم في جميع أنحاء العالم والتزام للتنمية المستدامة.
· متابعة هذه البرامج والأنشطة ضمن جدول أعمال 21 مؤتمر قمة العالم UNCED التي تنطبق على الهندسة.
· تعزيز وتشجيع تشكيل وتقوية الجمعيات الهندسية الوطنية والعالمية.
· تعزيز فوائد المجتمعية من خلال التعاون بين المنظمات الهندسية حول العالم ومع معاهد العلمية والصناعية، الجامعات وباقي المنظمات.
· نشر المعلومات الهندسية وتعزيز الوصول لهذه المعلومات عالمياً.
· تعزيز النقل والمشاركة والتقييم للتكنولوجيا.
· مناقشة واقتراح برنامج لتحسين جودة التعليم الهندسي والتدريب، وتقديم المساعدة للإنشاء في كل دول الأعضاء من إجراءات الاعتماد للدورات الهندسية.
· تطوير المبادئ التوجيهية لتسهيل التجارة الحرّة في خدمات الهندسة، الاعتراف الإقليمي والدولي للمؤهلات الهندسية.
· تقديم حماية وأمن وصحّة عامة الناس عن طريق تقييم ونشر التكنولوجيات من أجل السيطرة على المخاطر والوقاية والحد من الأضرار بسبب الكوارث التي من صنع الإنسان والطبيعة.
· راعي المؤتمرات والملتقيات الفنية الأخرى عن أهمية المهنة، ونشر الاستنتاجات والتوصيات.

توفير فرص متكافئة للجميع للدخول لمهنة الهندسة، ومتابعة أنشطتهم الهندسية بحريّة في جميع أنحاء العالم.

×