Free Event

  • العضوية

  • مركز التدريب

  • تقييم الخبراء

  • مركز التحكيم

  • مجلة وجريدة
  • مكتبة الجمعية

نشأة الجمعية وتطورها










نُظّمت جمعية المهندسين الإماراتية رسمياً في 03 إبريل 1979 عن طريق وزارة العمل والشؤون الإجتماعية – القانون الوزاري رقم 331 1979 – مُنح التسجيل "لجمعية المهندسين الإماراتية".
إن نشأة جمعية المهندسين الإماراتية قد بدأت خلال النمو الاقتصادي في دولة الإمارات. لقد شهد المؤسسون تطوّراً استثنائياً في صناعة البناء والزيادة المستمرة في عمل المهندسين في كل المجالات الهندسية. أصبح المؤسسون مدركون مسؤوليتهم الكبيرة ليكونوا جزءاً من هذا النمو وإنشاء جمعية مهنية تشمل جميع المهندسين العاملين في دولة الإمارات.
بدأ المؤسسون بتحليل المفاهيم والمعاني لإنشاء جمعية هندسية قوية وفعالة في دولة الإمارات بالأخذ بالاعتبار خبرة الجمعيات الهندسية الأخرى في دول الخليج العربي. لقد صاغ المؤسسين لجنة إدارية مؤقتة التي تحضّر مقالات الجمعية الهندسية ومتابعة التسجيل في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية.
بعد ذلك، وزير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية أصدر القرار الوزاري رقم 33 1979 بالموافقة على تسجيل الجمعية المهندسين الإماراتية.
انضمّت جمعية المهندسين إلى الجمعيات الهندسية العالمية:
- اتحاد المهندسين العرب ( 1984 )
- الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية (1985)
- الاتحاد الهندسي الخليجي ( 1986 )
أصبحت جمعية المهندسين هي المندوب لدولة الإمارات العربية المتحدة في الملتقيات العالمية والجمعيات لاتحاد المهندسين العرب و في الاتحاد العالمي للمنظمات الهندسية.
تعاونت جمعية المهندسين مع كل الجمعيات الهندسية في دول الخليج العربي في بناء الاتحاد الهندسي الخليجي الذي يجرى سنوياً لتعزيز دور المهندسين ومهنتهم في القطر الخليجي.
دعمت جمعية المهندسين الإماراتية وزارة الأشغال العامة والإسكان في إصدار القرار الوزاري رقم 245/7 لعام 1983 فيما يتعلّق بإعادة تأهيل المكاتب الهندسية الاستشارية لفهم الآتي :
- تطوير الخبرات الهندسية وخبرة المهندسين المحليين.
- تشكيل قوانين الممارسة لتطوير مهارات المهندسين المحليين والقدرة على تخطيط وتنفيذ المستقبل للإمارات.
- الاحتفاظ بالموارد المحليّة وتطويرها و تعزيزها.
تعاونت جمعية المهندسين مع وزارة العمل و الأمانة العامة للبلديات في إعداد القواعد و القوانين لممارسة مهنة الهندسة في دولة الإمارات.
- جوائز جمعية الشارقة الخيرية 2003 – للجهود المميزة والممشاركات المختلفة للعمل الطوعي في دولة الإمارات.
- الاعتراف ب ISO 9001 كأول جمعية هندسية كسبت شهاداتISO في عام 2004.
- رسالة شكر من سعادة مطر حميد الطاير، وزير وزارة العمل والشؤون الاجتماعية (1997 – 1999 ) للمشاركة المميزة في العمل التطوعي والخدمات المقدّمة للمجتمع الإماراتي.
شاركت جمعية المهندسين الإماراتية في إصدار القواعد لممارسة عمل الاستشارات الهندسية في بلديات دبي، الشارقة وعجمان.
وقّعت جمعية المهندسين الإماراتية مذكّرة تفاهم وتعاون مع جامعة الإمارات، جامعة الشارقة الأمريكية ، بلدية أبوظبي، بلدية دبي وبلدية العين.
قامت جمعية المهندسين الإماراتية بإعداد وضبط نظام للامتحانات التقنية للمهندسين اللذين يشرفون ويديرون المشاريع المرتبطة ببلدية أبوظبي.
قامت جمعية المهندسين الإماراتية بإعداد " الاتفاقية لتوفير خدمات الاستشارات الهندسية " .
تجري جمعية المهندسين الإماراتية ملتقيات علمية، مؤتمرات ومعارض وندوات ودورات تدريبية لفائدة المهندسين وكل الحضور.
إن جمعية المهندسين توزّع وتنشر مواد مرتبطة بالمجال الهندسي.
- مجلة عالم الهندسة.
- دليل المكاتب الاستشارية.
- دليل البناء والتشييد.
- قواعد بيانات المكاتب الهندسية الاستشارية الخليجية.
أنشأت جمعية المهندسين الإماراتية مركزاً للتدريب والتطوير للسعي وراء تطوير القدرات المهنية لكل المهندسين في القطاعات الحكومية والخاصة على حدٍ سواء. تقدّم الجمعية 44 دورة هندسية، 11 دورة تقنية معلومات و 64 دورة فنية وإدارية.
إن جمعية المهندسين الإماراتية هي مقدّم التعليم المسجّل المشهود عالمياً لPMI ( معهد إدارة المشاريع ) ومركز امتحانات معتمد ل :
- بيرسون فيو (Gmat & CIA )
- ICDL -الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي.
- أدوبي
أنشأت جمعية المهندسين مركزاً للتحكيم الهندسي كما شهدت الجمعية تقدّماً ملحوظاً في الاقتصاد، التجارة وهندسة التشييد في دولة الإمارات، التي أحياناً تؤدي للمطالبات والمنازعات لطرفين مرتبطان قانونياً وتقدّم الاستشارات لحلّ المنازعات سواء إن كان للأفضل أو عن طريق الفصل مابينهم.
تأسس مركز التوظيف ليقدّم التوظيف والفرص العملية لكلّ أعضائها للحصول على منصب في القطاع الحكومي والخاص.
إن العضوية في جمعية المهندسين مازالت في تزايد مستمر لأعضائها وصلوا حتى 25.951 ومازال متوقعاً أن ينمو في السنوات القادمة.
×